معركة جبل امزي


معركة جبل امزي 06 و07 و08 ماي 1960:
جرت هذه المعركة في ظروف كان يستعد فيها الجيش للعبور إلى المنطقة الثانية لتدعيم القوات الداخلية وقد تقدم هذا العبور العقيد لطفي مسؤول الولاية (استشهد في معركة بشار هو ونائبه فراج وثلة من المجاهدين في مارس 1960) .
ووقعت معركة امزي عندما حاول ثلاثة فيالق من المنطقة الثامنة العبور. جرت المعركة مع أحدها و كان على رأس قيادة المنطقة الرائد عبد الغني. وقعت بين قوات العدو 2400 عسكري و بين الفيلق الثاني لجيش التحرير (حوالي 300 جندي) الذي كان يقوده النقيب حميدي استعملت كل الأسلحة التي كانت في حوزة جيش التحريرفي هده المعركة : مدافع الهاون ،بازوكا،رشاشات صغيرة39و40 ورشاشات جماعية 24و29 و م ج34 و م ج 42 و ماكس 52 ومتفجرات .
أما الجيش الفرنسي فاستعمل فيالق وفرق من كل أنواع الأسلحة عربات مصفحة ومئات الدبابات حاصرت الجبل من كل جهة و استخدمت فيها المروحيات (تحمل فصيلة كاملة) وطائرات مقاتلة ب26وب28 وكذلك قنابل النابلم المشتعلة المحرقة و المحرمة دوليا. غطت ساحة المعركة مساحات شاسعة وفي اليوم الثالث انتشرت قوات جيش التحرير للانسحاب ودارت معارك في مقسم اللحم ومقسم مرزوق وأقام العدو بالجبل بعد الانسحاب أياما يجمع جثث قتلاه وقد انتن الجبل من كثرة القتلى .
ونتيجتها أن العدو تحقق من استحالة القضاء على جيش التحرير ورغم تفوقه في العدد والعدة كان لها أثر إيجابي خارجيا على المفاوضات وعلى الموقف الدولي .

ليست هناك تعليقات: