من أقوال الشيخ بوعمامة رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم .

الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا مباركا . اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعد كماله . يسرني بأن نشارك ببعض من كلام شيخنا تبركا ومحبة شيخ الطريقة الشيخية . من أقوال شيخنا الهمام، سيدنا البطل المجاهد الشيخ محمد بلعربي الملقب بأبوعمامة رحمه الله . يقول الشيخ أبوعمامة، للجينيرال الفرنسي اليوتي " : "لن تضعوا يدكم علي أبدا، نادوا على جيشكم الكبير، أما أنا فجيشي هو الايمان، اذا كان لا بد من مواجهتكم، فسأواجهكم بعد نفاد ذخيرتي بالعصي والأسلحة البيضاء، لقد ولدت لأموت من أجل أن يعيش أبناء بلدي أوفياء لتعاليم القرآن، نسأل الله النصر في الدنيا وفي الآخرة .... الجهاد. الجهاد ..... وهذه المقولة قالها الشيخ للحاكم العام لا فيريار : " اذا سمعتم رنين الرصاص بعد دفني، فاعلموا أني لا زلت في حرب ضد فرنسا " . هذا رد الشيخ أبوعمامة على دعوة الجينيرال اليوتي عندما طلب منه كف تحرشاته على القوات الفرنسية واعلانه الطاعة لها . " قل لمن أرسلك أن الطاعة معناها قبول السيادة الفرنسية وخيانة الله القوي، رايتنا هي راية الرسول عليه الصلاة والسلام، أنا لا أتمنى لقاء العدو وسأقاتل الى آخر قطرة من دمي . يقول الجينيرال اليوتي في احدى رسائله المؤرخة في 14- 11- 1903م يبدوأن بوعمامة هو الذي يجب أن نعزوا جميع همومنا، وما نعانيه دائما منمضايقات، فموقفه واضح العداء منذ مدة طويلة، اننا نجد أثره في كل مكان، فيحارت " تاغيت" وفي قضية " المنقار" وحتى في الجيوش التي تضايقنا في العينالصفراء، ويرى أنصارنا جميعا هو عدونا اللذوذ، وان الزوابع والفتنوالاضطرابات هو الذي يقف وراءها، وهو الذي يجب أن نقضي عليه، فاذا ما سقط،سقطت معه تقريبا جميع المتاعب التي تعاني منها جيوشنا على حدودنا فيالجنوب الوهراني، كل المسلمين ينظرون الى الشيخ أبوعمامة أنه القائدالكبير الذي قاتل المسيخ في الجزائر باسم الله ومحمد، ويبقى في أعينهم رمزالجهاد والمقاومة ضد الغزو وضد الأفكار العصرية والصليب . لقدعرض الفرنسيون على الشيخ أبوعمامة رحمه الله التوقف عن القتال مقابل الجاهوالمنصب، له ولأبنائه كما جاء في الرواية الشفوية، وألقوا القبض على ابنهالبكر السيد الطيب وهددوه بقتله اذا لم يستسلم لهم، ولكنه كان يرفض دائماتلك العروض، بل تخلى عن ابنه وفلذة كبده من أجل هدفه الأسمى ومبدئه فيتحرير البلاد من الأعداء، لأنه يعرف أن الأعمار بيد الله . لقد كانالشيخ ذا حدة وصرامة في الحق لم يملك الدنيا ولم تملكه، فهاهي الهباتوالمنح والمناصب البراقة تعرض عليه مقابل العدول عن هدفه لكنه يؤثر تحملالمتاعب باختيار الجهاد والنضال وهو في سن متأخرة، أي رجل وأية نفس؟؟ وأيةفطرة هذه المطبوعة على الصلابة والصرامة والقوة؟؟ أنها الآفاق التي تصبواليها الجماهير الشعبية في رفض الدنية والسمو بالانسان الى عالم المثل...... ولقد صوره الوجدان الشعبي بطلا حتى في جنازته اذ فرت القبائلالمناوئة له من طريق حاملي جثمانه بعد أن رأت قوة شكيمة مشيعيه وبأسهم حتىوهم يدفنون زعيمهم . وهاهي أمثلة عما أثر عن مقاومة الشيخ أبوعمامة. يقول الشاعر البشير ولد حمو مذكرا بشجاعة أولاد سيدي الشيخ : أشتد اليوم أطراد الأبطال == رايس القوم أولاد بوعمامة سيدي بمحاله كل يوم غلغال == على جيش الرومي بغى الزدمة . الشاعر المقدم المهناني في قصيدة رثائية طويلة مطلعها : عزوني يالناس في شيخ العربان == عزي وعنايتي ومفتاح أورادي تبكي عيني عليه ما طال الزمان == طول الحياة والدموع على خدي . لو شفتم ما فعل بشينين الديوان == لو كنتم يوم تيقري وخبر فندي تشاهدوا ما ذا فعل الشيخ == بوعمامة بالماريشال اليوتي . ومن المقطوعات الشعبية : صلوا على النبي وأصحابه == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي خيمة كبيرة قنطاسه عالي == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي بين الجبال مبيح دواره == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي بحر الطعام والبارود الزلزالي == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي هو بعيد والرومي جار علينا == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي يعطي الطعام يخدم في الروحاني == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي . من أقوال شيخنا الهمام، سيدنا البطل المجاهد الشيخ محمد بلعربي الملقب بأبوعمامة رحمه الله . تأدب وكون صادق مع الشيخ : أصدق وكون صادق يا من بغيت منهم تنال = لا تنازعهم لا تلزمك فضيحة سلم نفسك فيهم من القيل والقال = خذ مني هذه النصيحة . وقوله : تأدب وكون لهم مؤدب، يا معاشرهم رد بالك = سلم ليهم وأصبر وأرض بمقالهم ليشيان حالك المصدق فيهم يربح في الحين == وألي ينازعهم يمسي في المهالك هم حبهم رب العالمين = يا الحارث في الزليج والله حبة ماهي نابتة لك . من أقوال شيخنا الهمام، سيدنا البطل المجاهد الشيخ محمد بلعربي الملقب بأبوعمامة رحمه الله : استعينوابالله من الشيطان ، نصيحة لي ولكم يا اخوان ، كيف تنسبوا على الله بالهتان، من لا يخالف النفس وهواه ، كيف يعبد الله ربه مشتغلين بما تشتهيه الأنفس، من الأكل والشراب وطيب النعاس باسطين الجوارح لكل باس ، منتسبين منأهل التجرد ، بهتك الحرمات وكسر الحدود تعصون الله فيما أمركم ، تخالفونالشيوخ في ما به أمروكم ، تنازعونهم في الأكل واحسان لباسكم ، فكيف تطمعونالوصول الى مولاكم ؟ ، وأنتم مشتغلون بما عليه نهاكم ، فقوموا لله بدينكم، صيحوا بالحق تواصوا لبعضكم ، قد عمت عليكم الكفار بجمعم ، بسببالاستهزاء بدين نبيكم ، تظنون أن الله غافل عن ما أنتم عليه ، يعلم خائنةالأعين ودسائسكم ، نسأله الاعانة والتوفيق، النجاة من كل شدة وضيق انالله يسألنا عن صحبة ساعة ، اني نصحتكم أيها الجماعة ، بعد ما كان مائي حيرجع غدير ، خوضتوه بعدما كان صافي ، وليت شوك بعدما كنت حرير ، قصف برنوصيبعدما كان وافي لا طهارة لا صواب لا تربية لا آداب ، معاشر بمنقارالذباب ، مع ربي راكم حشمتوني ، راني هربت منكم ما لقيت فيكم صلاح ، بحتىشيء ما ساعدتوني ، في ساعت ما رأيت غير الهم والنواح ، في ديني راكمعدمتوني ، كنت رحمة رديتموني عذاب ، كانت شجرتي خضرا يبستوني والله ما يصح لكم مني الا العذاب ، اذا ما تتربوا وألا وسعتوني . انتهى

ليست هناك تعليقات: