الهجوم على المركز العسكري

جرت أحداث هذا الهجوم في شهر ماي 1959 بالمنطقة 8 الناحية 3 قامت بهذا الهجوم الكتينة الأولى بقيادة: حميدي زغلول, ونائبه : الساسي بوتخيل دحان و فضيل الغيثري (نقيب في ج و ش) و علي حمة (من الشرق الجزائري) وكان عدد أفراد الكتيبة يتراوح بين 35و36 مجاهدا .
بعد الشروع في تطبيق خطة شال التي تضمنت ضرورة تمركز القوات الفرنسية في الأماكن الحساسة التي يرتادها المجاهدون في الجبال و قرب موارد المياه ومصادر التموين .. للقضاء على تحركات المجاهدين أو عزلهم في أماكن بعيدة أو الإقلال من نشاطهم على الأقل . تطبيقا لهذا الأمر تمركز جيش العدو في أولقاق ناحية الفرطاسة غرب العين الصفراء , فأمرت قيادة جيش التحرير مجاهدي هذه الكتيبة بضرب هذا المركز الهام كي يتخلى عنه جنود الأعداء و لا يبقى شوكة في ظهر الثورة المظفرة.
من ضباط الصف الذين شاركوا في هذا الهجوم :
الطاهر كيحل
بوجمعة مورسو
النوار سراج
محمد لسيان
بوفلجة خليفي
عبد القادر بن أحمد بنويس(شهيد بن شهيد)
ابراهيم الدحاوي
الجيلالي فرج الله
محمد السنوسي (جندي ثاني)
العربي قشرودة
اقترب المجاهدون من المركز المقصود بـ 2 كلم و نصف تقريبا حيث ظلوا هناك نهارهم ينتظرون غروب الشمس.
أما جنود الاحتلال فقد تجمعوا قبل أن يتوزعوا على الخنادق المجاورة للمركز كان هذا دأبهم حتى اذا هوجموا في الليل لم يصب أحد منهم بأذى تاركين المصابيح الكهربائية تضئ ما حولهم في المركز ليوهموا خصومهم ... غير أن خطتهم قد تفطن لها المجاهدون و خططوا لذلك كله , وعندما تجمع جنود الأعداء كعادتهم انقض عليهم المجاهدون برشاشاتهم و بنادقهم يحصدونهم حصدا لمدة تزيد عن 20 دقيقة .
قتل في هذا الهجوم أكثر من 20 جنديا من الجيش الفرنسي من ضباط صف ..و فر جنديان ألمانيان بسلاحيهما و اتصلا بجيش التحرير الوطني, كما فر سجين جزائري كان في هذا المركز هو سليمان مرين ولد عيسى اتصل هو الآخر بالمجاهدين مكبلا بعد ثلاثة أيام من الهجوم .
وبعد انسحاب المجاهدين من الميدان , بدأت القذائف تنصب على المكان الذي كانوا فيه , و جاءت الطائرات لتلقي الأضواء الكاشفة فصار الليل نهارا, و استمر القصف مدة طويلة في هذه الليلة و تخلى العدو عن هذا المركز بعد هذا الهجوم المظفر و لم تسجل أية خسائر في صفوف المجاهدين الذين كان في استقبالهم مسؤولو الناحية بالمركز الأخ الضياف عبد القادر (عقبة)و أحمد الصالحي (العيدوني) و معهما الجنديان الألمانيان.
مصـــادر التحقيـــــق
المجاهد الذي روى وقائع هذه المعركة : الطاهر كيحل بحضور مندوب ناحية المجاهدين الطيب وزاني كما ورد ذلك في مجلة 1 نوفمبر اللسان المركزي للمنظمة الوطنية للمجاهدين العدد 80 السنة 1986

عن لجنة كتابة التاريخ : محمد البخاري

ليست هناك تعليقات: